هل لديك فكرة عن المكوّنات الأساسيّة للسيّارة؟


تُعدّ السيارات من الآلات الحديثة التي حظيت بترحيب واسع في مختلف أرجاء العالم، وذلك نظرًا للمزايا الهائلة التي تُقدّمها السيارات، وتُعتبر هذه الآلة من الآلات المميزة التي تمَّ تركيبها من مجموعة من المعدات والأدوات، منها ما هو رئيسيّ وأساسيّ في تكوينها، ومنها ما هو فرعي في تكوينها، فدعونا نتعرّف سويًا على المكوّنات الأساسي في عالم السيارات.

المكونات الأساسيّة في السيارة

تتكوّن كلّ سيارة من عدد من المكوّنات، وهي على الشاكلة التاليّة:

  1. المحرك: يُعتبر المحرك أحد المكونات الأساسيّة في كلّ السيارات، وهو مكوّن داخليّ يُعنى بالعديد من الوظائف الخاصّة بالسيارات، ولعل أبرزها تشغيل السيارة، والتحكم في سرعتها وكفاءتها.
  2. الكوابح: تُدرج الكوابح ضمن أهم المكونات الداخليّة في كلّ سيارة؛ إذ تُعتبر الأداة المسؤولة عن التحكم في سرعتها وإبطائها، وهي بذلك تُكمّل الدور الذي يقوم به المحرك الخاصّ بالسيارة، ولهذا فإنَّ المحافظة على هذا المكون من الامور المهمة للمحافظة على أداء السيارة بشكل فعّال.
  3. أداة السرعة: تُعتبر أداة السرعة من المكونات المهمة في عالم السيارات، حيث تمتلك كلّ سيارة علبة سرعة خاصّة بها، تختلف باختلاف السيارة ونوعها وحداثتها، وتتحدد المهمة الأساسي لأداة السرعة داخل السيارة في نقل الطاقة المنبعثة من المحرك لإطارات السيارة؛ بهدف تحقيق عملية التحرك السليمة.
  4. محور الدوران: يُعد محور الدوران أحد مكونات السيارة الأساسي، وهو المسؤول عن تحريك السيارات وتوجيهها، وهو بذلك من أهم المكونات الخاصّة بالسيارة.
  5. فلاتر الزيت: فلاتر الزيت من المكونات الأساسية للسيارات، التي تُعنى بتنقية الزيت من الرواسب، أو أيّ أجسام من الممكن أن تضر بالمحرك، ولهذا يتوّجب الصيانة الدوريّة لفلتر السيارة حتّى لا يؤثر في أداة وعمل السيارة.
  6. الإطار الحديديّ: يُعرف الإطار الحديدي باسم الشاصي، وهو من الأجزاء الأساسيّة المهمة في السيارات، إذ يُعنى بدعم الأجزاء المختلفة المتواجدة داخل السيارة كالمحرك، ومحور الدوران، والكوابح، والمكونات الأخرى المختلفة للسيارات.